... أســــــــــــــس علـــــــــــــــــــــــــم النفـــــــس الـــتربـــــــوي ...الاديب المبدع.. . نبيل محارب السويركي – السبت12 / 11 / 2016
قَـــــــــــــــــــــــــــــرأتُ لــــــــــــــــــــــــــــــــك ( الحلقة السابعة )
عنوان الكتاب : أســــــــــــــس علـــــــــــــــــــــــــم النفـــــــس الـــتربـــــــوي
رؤيـــــــــــة تــــــــــربــــــــــويــــــــــة إســـــــلاميــــــــة معـــــــاصــــــــرة
الأستــــــــــــاذ الـــــــــدكتــــــــــور --- الـــــــــدكــــــــــــــــــتور
محمد إسماعيل عمران --- حمد بليه حمد العجمي
جامعة عين شمس --- كلية التربية الأساسية
القاهرة --- الكويت
مكتبـــــــــة الفــــــــلاح للنشــــــــــــر والتـــــــــوزيـــــــــع
ويتابع المؤلفان نظريات التعلم مثل :
3 – الاشتراط الو سيلي :
... إذ يعتبر ( دادار ثورنديك E. THORNDIKEA )( 1874 – 1949) من أهم علماء النفس الذين أسهموا بإسهامات كثيرة ؛ بل يعتبر المؤسس الأول لعلم النفس التربوي . ولقد أطلق علي نظرية أو نموذج ثورنديك أسماء كثيرة منها : المحاولة والخطأ ، أو نظرية الانتقاء ، أو النظرية الوسيلية . وتحدث في النظرية عن قانون الأثر ، المريحات ، المضايقات ، التأثير المعلم ، وقانون الاتجاه ( الاستقطاب ) .
4 – نظرية الاقتران :
... وتحدث المؤلفان عن هذه النظرية للعالم جاثري ( 1886 – 1959 EDIN .R.GUTHRIe ) ، ويعد هذا العالم أحد علماء النفس المبرزين في السلوكية ، وركز علي إنشاء علم نفس سلوكي يهتم بالسلوك الظاهر الذي يمكن مشاهدته وقياسه ، وهم امتداد لواطسون . أما المبدأ الأساسي للتعليم عنده : " عندما تصاحب مجموعة من المثيرات حركة ، فإن هذه المثيرات عند تكرارها سوف تميل غلي أن تتبعها هذه الحركة " . فمثلاً إذا فعلت شيئاً في موقف ما فإنك سوف تميل إلي فعل الشيء ذاته عندما تكون في الموقف مرة أخري . لا اشتراط ( كما عند واطسون وبافلوف ) ... ( يتبع )
ولكم تحياتي / أ . نبيل محارب السويركي – السبت12 / 11 / 2016
تعليقات
إرسال تعليق